مفهوم النظرية: لا تكاد توجد نظرية إعلامية واحدة متفق على كيفية عملها، أو تأثيرها في الجمهور بين الباحثين، وإنما يوجد عدد من النظريات التي تقدم تصورات عن كيفية عمل الإعلام وتأثيره، وفي الوقت ذاته تساعد هذه النظريات على توجيه البحث العلمي في مجال الإعلام إلى مسارات مناسبة، ذلك أن النظرية تجسد بشكل فاعل تطبيقات وسائل الإعلام في المجتمع . كما تشرح النظرية ما تحدثه من تأثير في الجمهور، أو من الجمهور نفسه تجاه الوسائل، أو الرسائل الإعلامية. بل تتجاوز ذلك أحيانا إلى تقديم تصور عما يمكن أن يحدث مستقبلا. كما تقدم النظرية تصوراً عن التغيرات الاجتماعية المحتملة وتأثيرات وسائل الإعلام فيها . والنظرية هي محصلة دراسات، وأبحاث، ومشاهدات وصلت إلى مرحلة من التطور وضعت فيه إطاراً نظرياً وعملياً لما تحاول تفسيره، كما أن النظريات قامت على كم كبير من التنظير والافتراضات التي قويت تدريجياً من خلال إجراء تطبيقات ميدانية . إن أهم ما يميز النظرية هو قدرتها المستمرة على إيجاد تساؤلات جديرة بالبحث، إضافة إلى استكشاف طرق جديدة للبحث العلمي. أنواع النظريات الإعلامية: تزخر أدبيات البحث العلمي في مجا...
تحليل المضمون في الاعلام Content analysis ارتبطت استخدامات تحليل المضمون ( المحتوى) بالدراسات الاعلامية والاتصالية بوصفها اداة واسلوب للتعرف على المعلومات والتفسيرات من خلال الانشطة الاتصالية المختلفة وكان هذا الارتباط قد تولد للحاجة الكبيرة التي فرضتها منهجية علم الاعلام منذ بداية القرن العشرين خاصة بعد انتشار وسائل الاتصال الجماهيري وظهور الخطاب الجمعي والجماهيري . اول المحاولات كانت لتحليل المضمون للباحثين ( ليبمان وتشارلز ميرز ) من خلال قيامهما بتحليل مضمون عينة من المادة الاخبارية المنشورة في جريدة ( نيويورك تايمز ) ، وقد تصاعد هذا النمط من الدراسات بعدما ظهرت امكانية الضبط والسيطرة على عوامل التحليل وامكانية الاعتماد عليه وتحويله الى نتائج . ويشير اصطلاح التحليل Analysis الى انه عملية تستهدف ادراك الاشياء والظاهرات عن طريق فصل عناصر تلك الاشياء والظاهرات بعضها عن بعض ، ومعرفة الخصائص التي تمتاز بها هذه العناصر فضلا عن معرفة طبيعة العلاقات التي ترتبط بيتها ، ويشير اصطلاح ( المضمون او المحتوى ) Content في علوم الاتصال الى كل ما يقوله الفرد من عبارات او ما...
مواقع التواصل الاجتماعي وسائل اتصال أم وسائل اعلام ؟ ورقة بحثية معدة من قبل / جاسم العيسى المقدمة شهد العالم العديد من التطورات والتغيرات الاتصالية والاعلامية في ظل التكنولوجيا الحديثة والتي برزت بشكل ملفت للنظر في اعقاب الثورة الاتصالية الخامسة منذ منتصف القرن العشرين ، و كانت التفاعلية بين عناصر الرسالة الاتصالية هي العنوان الرئيسي التي عرفت بها هذه الثورة والسمة المميزة لها ، اذ اتاحت جملة المميزات التي رافقت عملية تطور وسائل الاتصال والاعلام الى اتاحة الامكانات الجديدة والمتعددة للجمهور في الاتصال وتبادل المعلومات فضلا عن ظهور التنافس الكبير بين وسائل الاتصال القديمة والجديدة خاصة بعد ظهور الاعلام الجديد او الوسائل الاتصالية الحديثة التي افرزتها التكنولوجيا الحديثة والتي تتشابه مع الوسائل التقليدية من جهة لكنها تتميز بسمات اضافية اخرى كالتفاعلية واللاجماهيرية واللاتزامنية وتعددية الوسائط مما جعل الجمهور يميل الى استخدامها بسبب الخدمات الاتصالية الاشمل والاكثر جاذبية والارخص والاقل جهدا (1) . ومواقع التواصل الاجتماعي التي ظهرت حديثاً ...
تعليقات
إرسال تعليق